منتدى المصالح الاقتصادية لولاية بسكرة

منتدى المصالح الاقتصادية لولاية بسكرة

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخدمة الداخلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maghni
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 262
نقاط : 731
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: الخدمة الداخلية   السبت يوليو 09, 2011 12:08 am

1- الإطار القانوني للمصلحة الاقتصادية
قبل الخوض في تفاصيل عرضنا نستعرض مجموعة من النصوص التشريعية نرى من
المفيد أن نعرفها لغرض إجلاء الضبابية التي تحجب أحيانا فهمنا لموقعنا ضمن
المجموعة التربوية:
1-يساهم الموظفون بجميع فئاتهم و كل في مجال اختصاصه في توفير الظروف
الملائمة و الشروط الضرورية التي تساعد على إنجاز المهام و تحقيق الأهداف
المرسومة للمؤسسة التربوية (المادة 67 من قانون الجماعة التربوية)
2-ينبغي أن يكون الموظفون في أداء مهامهم فريقا منسجما تسوده روح التعاون و التضامن (المادة 80 من قانون المجموعة التربوية)
3-يلتزم الجميع بقواعد النظام و الإنضباط و إشاعة روح التعاون و احترام
الغير و تكريس مبدأالتشاور و الحوار (المادة 2 من قانون المجموعة التربوية)
4-يكلف المقتصد (أو من يقوم مقامه) بالتسيير المالي و المادي للمؤسسة و
يشارك في تربية التلاميذ و تكوينهم و يكون في وضعية القيام بالخدمة في
مؤسسات التعليم (المادة 95 من القانون الأساسي الخاص بعمال التربية).
5-يكلف نواب المقتصد و مساعدو المصالح الاقتصادية بمساعدة المقتصد (أو من
يقوم مقامه) في التسيير المالي و المادي للمؤسسة و يمكن أن يخلفوه في حالة
مانع أو غياب.
6-يشمل سلك موظفي المصالح الاقتصادية ما يلي: (المادة 95 و ما بعدها من القانون الخاص بعمال التربية):
* المقتصد و المقتصد الرئيسي.
* نائب المقتصد المسير.
* مساعد المصالح الاقتصادية المسير.
* نائب المقتصد. * مساعد المصالح الاقتصادية.


إستنتاج:
نائب المقتصد و مساعد المصالح الاقتصادية مع المقتصد (أو من يقوم مقامه)
يشكلون فريق المصلحة الاقتصادية و هم بهذه الصفة المعنيون بالتناوب على
الخدمة الداخلية . كما أن الخدمة الداخلية لا يعفى منها المسير إذا كان عدد
أعوانه أقل من أربعة. و لم يرد أي تشريع يعفي من لا يقيم بالمؤسسة من هذا
الواجب المهني. و بالنسبة للعاملين تحت الأمر بالخصوص فإن الخدمة الداخلية
فرصة للممارسة الفعلية و التدريب فهم معنيون بالترقية. و هي فرصة أيضا
لإظهار مكامن الشخصية و خاصة عنصر القيادة و التعامل الإنساني.

تعريف المصلحة الداخلية:
أن المصلحة الداخلية واحدة من المهام المنوطة بالفريق الاقتصادي فهي مع
مصلحة الرواتب و مصلحة الإيرادات و مصلحة النفقات تشكل مجال عملنا. لكنها
هي البوابة التي نطل منها على الحياة الجماعية بالثانوية أو المتوسطة و هي
الأكثر حيوية و حركية و خطورة فقد تحدّد دورها ب"حراسة البيت " بمعنى أنها
مطالبة بتعهد هذه المؤسسة يوميا في كل وقت. و مع إقرارنا بثقل "المطالب" و
الواجبات نبشرّكم أن هذه المصلحة بالذات هي الحاملة لعنصر الحيوية و النشاط
و العمل في مجموعة متجانسة يشترك فيها معنا باقي أعضاء أسرة المؤسسة (و
مجال لمن يريد فعل الخير كذلك).

تنظيم المصلحة الداخلية:
يستند تنظيم المصلحة الداخلية إلى النموذج المذكور في التعليمة رقم 855 الصادرة عن وزارة التربية بتاريخ 05/06/1967 كما يلي:
يبدأ يوم الأربعاء 14سا إلى الأربعاء الموالي 14سا حسب المواقيت التالية:
07سا00د – 07سا30د : دورة عامة أو مخصصة لبعض المحلات, استقبال السلع مع مسؤول المخزن المخزن.
07سا30د – 07سا45د : الإشراف على وجبة الفطور
07سا45د – 08سا30د : استقبال تقرير مسؤول العمال, توزيع الأعمال لليوم.
08سا30د – 12سا00د : أعمال بالمكتب, دورة فجائية لا يعلن عنها لبعض المحلات.
12سا00د – 12سا30د : الإشراف على وجبة الغداء.
15سا00د – 17سا00د : أعمال بالمكتب, دورة فجائية غير معلن عنها لبعض المحلات.
17سا30د – 19سا00د : دورة بالمطبخ , الإشراف على وجبة العشاء, دورة فجائية غير معلن عنها مخصصة لبعض المحلات, زيارة للمخزن.
يوم الأربعاء 11سا00د الالتقاء مع الزميل الموالي وتسليمه المهام
يوم الاربعاء الموالي يستأنف الموظف الخارج مهامه.



هذا النموذج المقترح يمكن تكييفه حسب كل مؤسسة بشرط
أن لا يفرغ من هدفه و أن يؤدي الغرض المطلوب, مع اعترافنا بنقص التأطير
العددي في بعض مصالحنا الاقتصادية لأسباب خارجة عن إطار المؤسسة ككل.

شركاء المصلحة الداخلية:
عندما يقرر المكلف بالخدمة الداخلية أن يقوم بهذه المهمة فحتما سيجد عالما يحيط به يتشكل من أعضاء أسرة المؤسسة:
*فئة هي المستهدفة و نقصد بها التلاميذ و أساتذتهم
*فئة تعمل معنا على توفير الجو المناسب بالمؤسسة و تنحصر في الفريق الإداري و آخرون (الممرضة, أعوان المخابر رؤساء الورشات إلخ..)
*فئة العمال المهنيين و هم الذين ينفّذ بهم المكلف بالخدمة برنامجه.
أ- فئة العمال المهنيين:
العمال المهنيون هم الجنود الذين يباشرون تنفيذ الأعمال التي تشرّف مصلحة الاقتصاد أو تهبط بها إلى الحضيض لذلك يتعين:
* معاملتهم معاملة إدارية صارمة ممتزجة بمعاملة رحيمة و إنسانية.
* تجنب تكليفهم بأعمال فيها خطورة ( مثل تسلّق سلّم بدون احتياطات أمنية أو
استعمال مادة النظّاف من غير قفازات و إجراء إصلاحات هي من اختصاص هيئات
خارجية مثل سونلغاز أو البريد و الهاتف..).
* تجنب تكليفهم بأعمال السخرة (مثل تكليف السائق بإيصال ابن المدير إلى
المدرسة أو الطباخ بتحضير مأدبة غداء "على شرف" أحباب المقتصد)
* عدم إذلالهم خاصة أمام الملأ بإعطائهم الأوامر التي فيها إكراه فوظيفتهم
أصلها إنجاز الأعمال اليدوية و إزالة القاذورات كتنظيف دورات المياه و
إزالة الورق من الحجرات و الغبار من المكاتب و مسح طاولات المطعم بعد خروج
المتغذين إلخ.. فمهما يكن فهم موظفون تابعون لقطاع التربية لهم كرامتهم
الإنسانية.
* الحرص على التزامهم باللباس المهني, و تجديد هذا اللباس بصفة دورية حسب
استطاعة ميزانية المؤسسة و لا يخفى عليكم أن السوق تتيح نوعيات ممتازة من
ألبسة العمل و وسائل العمل الآمن ( فما المانع من تجهيز القيّم بحذاء الأمن
و خوذة الرأس و قناع الغاز, و تجهيز الطباخ بالقفازات المضادة للحريق و
اللباس الأبيض الكامل و شراء مواد و أدوات التطهير ذات النوعية الراقية
* وما المانع من تخصيص مكان نظيف لائق للعمال يرتّبون فيه أغراضهم
جدول خدمات العمال ال مهنيين
هذه الوثيقة تعتبر لوحة قيادة للمكلف بالخدمة الداخلية. يشترك في إنجازها
رئيس العمال مع المصلحة الاقتصادية و يصادق عليها المقتصد و رئيس المؤسسة. .
يعلق بالمصلحة و لدى رئيس العمال و يحفظ بالأرشيف: عند تحضيره ينبغي
التقيد بمبادئ العدل بين العمال و مراعاة ظروف كل واحد قدر المستطاع مع
الاستناد إلى التشريعات

المنظّمة و قواعد السلامة و الصحة فلا نعطي للعامل أكثر
من 6 حجرات للتنظيف و لا نكلفه بأكثر من 40 ساعة و نتجنب إلزام الطباخ
بتنظيف الحجرات أو الجمع بين مهمتين متناقضتين مثل تكليف الحاجب بغسل
الأواني أو تكليف عامل صيانة بالعمل في المطعم و في نفس الوقت بتنظيف دورات
المياه . كما أن جدول الخدمات يمكن مراجعة بعض فقراته من حين لآخر عند
اللزوم.
مهام العمال المهنيين
مسؤول الخدمة الداخلية: مكلف بتنسيق نشلطات العمال المهنيين و توزيع
الأعمال اليومية بينهم و متابعة أدائهم و مراقبة سلوكهم المهني و انضباطهم و
اتخاذ الإجراءات السريعة لتغطية أي خلل في الصيانة العادية و تقديم تقرير
يومي إلى المصلحة الاقتصادية.
مسؤول التخزين: مهمته مسك الجرد الدائم لمخازن المواد الغذائية و مواد و
وسائل الصيانة و المحافظة على سلامة و نظافة و صلاحية المواد الغذائية.
الطباخ الرئيسي: مكلف بتحضير الوجبات الغذائية و الإشراف على توزيعها و
المحافظة على النظافة و النظام بالمطبخ و المطعم و تكوين العاملين معه.
الطباخ المساعد: يساعد و يخلف الطباخ الرئيسي في مهامه عند مانع أو غياب.
القيّم أو العامل المتعدد الاختصاصات صنف 1: يباشر جميع عمليات الإصلاح و
الصيانة لممتلكات المؤسسة العقارية و المنقولة. يقوم بدوريات يومية لمختلف
المحلات و يزور مختلف التجهيزات كالمرجل و آلات الغسيل و آلات الطبخ. يقدم
تقريرا يوميا لمسؤل الخدمة الداخلية.
الحاجب: يستقبل و يوجه الزائرين ويتابع الجرس و مسك المفاتيح و يعتني بالحجابة و محيطها .
الحارس الليلي: يحرس المؤسسة و ممتلكاتها ليلا. يقوم بدوريات منتظمة ويسجل
ملاحظاته و يراقب الأبواب و حنفيات الغاز و الماء و توصيلات الكهرباء .
مسؤولة الغسيل: تعمل بفريق الغسالات على صيانة الكتانية عامة ( أغطية الداخلي، الستائر، لباس العمال,,,).
السائق: يقود سيارة المؤسسة التي يشرف على صيانتها و لا يستعملها إلا في الإطار القانوني.
العامل المهني صنف3: يسند إليه القيام بالأعمال التنفيذية اليدوية البسيطة
المباشرة فهو الذي ينظف الحجرات و المكاتب و ينظف دورات المياه و يعتني
بالمساحات الخضراء. و يمكن توظيفه في أي عمل آخر عند الضرورة.
ب-العلاقة مع الفريق الإداري و التربوي
مدير المؤسسة
طبقا للنصوص التشريعية فإن مدير المؤسسة هو المسؤول الأول عن سير الأمور
بالثانوية أو الإكمالية و يخضع لسلطته جميع العاملين فيها. ولا نتصور مصلحة
الاقتصاد إدارة موازية بل عونا لمدير المؤسسة فالهدف واحد: الوصول إلى
الأهداف


المرجوة. فالعلاقة بقدر ما هي علاقة سلّمية إدارية فهي
أيضا علاقة تكاملية إنسانية. كما لا نتصور مدير المؤسسة يتحول إلى رئيس
للعمال أو يمارس التفرقة بين مرؤوسيه و ينخرط في التنظيمات غير الرسمية.
نائب المدير للدراسات و مستشار التربية
إن الكثير من معاناة المصلحة سببها يعود إلى تقصير أو لامبالاة المسؤولين
عن القطاع التربوي بالمؤسسة و فريقهما (مساعدو التربية) و ظاهرة الإتلافات
خير دليل.
و مع هذا فنحن ننصح بحسن المعاملة عسى الأمور تعرف مجراها الطبيعي.

ج- التلاميذ و الأساتذة
التلميذ هو محور المؤسسة وبعبارة دقيقة هو سبب إنشائها يتكفل الكل
بخدمته و تربيته عقليا و جسمانيا و روحيا: المصلحة الداخلية بعمالها توفر
له القسم الجميل الدافئ بإضاءة مقبولة و وجبة غذائية متوازنة كافية و محلات
ليس فيها خطر محتمل كسقف متهاوي أو خيوط كهرباء عاري. و الأستاذ بصفته
المتعامل الأول مع التلميذ سوف يستحق منا هم الآخر عناية مشابهة.

مجال نشاط المصلحة الداخلية:
إن محلات المؤسسة هي مجال عمل المكلف الخدمة الداخلية.
يعمل يوميا على تقديم محلات نظيفة و ذات إنارة كافية و تدفئة مناسبة لتمدرس
التلاميذ و عمل الموظفين, إنه مجهود حقيقي و مضني. إذا، فالمعني يعود إليه
دور المنشّط الذكيّ و القائد الحرَكيّ لمجموعة العمال المهنيين.
و المحلات يمكن تقسيمها إلى:
محلات يتم تعهّدها و تنظيفها كل يوم:مثل الحجرات الدراسية و قاعة الأساتذة و
المكتبة و دورات المياه و المطبخ و المطعم و النادي و المراقد و الأروقة و
محلات يتم تنظيفها عند الطلب أو في فترات: مثل المكاتب الإدارية.
محلات يتم تفقّدها ببرمجة ذكية: مثل المرجل المركزي و خزان الماء و قنوات
التصريف و مخزن المواد الغذائية و الصيانة و المخابر العلمية و الورشات
التقنية و ورشة القيّم و أفران الطهي و المحركات الكهربائية و سيارة
المؤسسة لأن تأجيل إزالة دهون المطبخ من المجاري مرة في الشهر مثلا ستتحول
إلى مادة صلبة تسدّ المجرى بالكامل.
فالإصلاحات ممكنة على مستوى المؤسسة في حدود الميزانية في بندها رقم
271 أما ما فاق قدرة المؤسسة فتتكفل به الجهات الوصية بشرط تقديم ملف محترم
للإصلاحات الكبرى في آجاله المناسبة.
الخاتمة

كما لاحظ الجميع أن الخدمة الداخلية هي مصلحة محورية عملها له أبعاده
الخطيرة و هو فرصة أمام العاملين تحت الأمر ليمارسوا التسيير الفعلي و
ليكتسبوا الخبرة المهنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://intendaneducatoin.mountada.net
 
الخدمة الداخلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المصالح الاقتصادية لولاية بسكرة :: المنتدى العام :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: